تنزيل وشراء وإستخدام التطبيقات

هل تساءلت يوما ما إذا كانت جميع التطبيقات صالحة للتنزيل على جهازك؟ أو كيفية الشراء من خلال التطبيقات؟

التطبيق هو برنامج متخصص يتم تثبيته على جهازك لتنفيذ وظيفة معينة. (من Scrabble إلى Facebook!)

يمكنك تنزيل برامجك وتطبيقاتك المفضلة والتي تحتاجها أنت، كبرامج التحقق من أوقات الحافلات، وتطبيقات التواصل الاجتماعي المفضلة لديك، كما يمكنك رعاية حيوانك الأليف بشكل افتراضيّ على جهازك!

 الحصول على هذه التطبيقات يكون من المتجر المثبت على هاتفك مثل App Store  وGoogle Play وغيرها من المتاجر المعتمدة بحسب الشركة المصنعة للجهاز. تقوم هذه المتاجر بمراجعة التطبيقات والتحقق من مدى أمانها قبل السماح للمطورين برفعها على المتجر، لذلك، تأكد من تنزيل التطبيقات من المتجر فقط. وبينما تسمح بعض الأجهزة بتنزيل تطبيقات من مواقع إلكترونية خارجية، عليك الحذر منها وعدم تثبيتها لأنك بكل بساطة ستعرض نفسك لخطر الاختراق والقرصنة بسبب احتوائها على فايروسات تصيب جهازك. تعتبر الأجهزة الخلوية أكثر الأجهزة المعرضة لهذه التطبيقات الضارة.

تأكد من استشارة أحد المتخصصين البالغين قبل تنزيل أي تطبيق من خارج المتجر المثبت على جهازك.

هناك تطبيقات مجانية وأخرى مدفوعة، وهناك أيضاً تطبيقات تتطلب الاشتراك لتفعيل بعض الخصائص بعد تثبيتها مجاناً على جهازك، فتأكد من معرفة اشتراطات التطبيق قبل تنزيله على جهازك. أما بالنسبة لطريقة الدفع، فتكون إمّا عبر حسابك المربوط بمتجر التطبيقات، أو إضافة المبلغ إلى فاتورة هاتفك الخلوي، أو عبر بطاقتك المصرفية الائتمانية أو مسبقة الدفع.

هل جميع التطبيقات صالحة ومناسبة؟

 من المهم جداً أن تعرف أن وجود التطبيق على متجر التطبيقات لا يعني بالضرورة أنه مناسب لك، فبعضها قد يحتوي على محتوى عنيف أو غير لائق، ولذلك عليك دائماً أن تتحقق من تصنيفات العمر والمحتوى قبل تثبيت التطبيق على جهازك. كما عليك أن تتأكد من المراجعات والتوصيات لهذا التطبيق من قبل المستخدمين الآخرين لترى ما إذا كان محتواه يقع في مجال اهتماماتك وأن التطبيق سيلبي توقعاتك. إذا لم تتمكن من اتخاذ القرار المناسب بشأن ما إذا كان التطبيق مناسباَ أو لا، يمكنك الاستعانة بشخص بالغ وراشد تثق به.

ما هو الشراء داخل التطبيق (in-app purchases)؟

بالرغم من أن العديد من التطبيقات مجانية، إلا أنها قد تتطلب منك إجراء عمليات الشراء داخل التطبيق. على سبيل المثال، بعد تنزيل تطبيق لعبة مجاناً، ستتفاجأ أنك لا تستطيع استخدام جميع الخصائص المتوفرة في اللعبة، فيبدأ التطبيق بطلب الترقية إلى مستوى أعلى (upgrade) مقابل مبلغ من المال لفتح هذه الخصائص، وكلما لعبت وأردت الترقية لفتح المزيد من الخصائص، يطلب منك التطبيق دفع مبلغ آخر. هناك مواقف كثيرة وجد فيها الشباب أنفسهم يدفعون فواتير ضخمة دون وعي، فغالباً ما يوافقون على الدفع أثناء انغماسهم في اللعب دون التفكير في العواقب!

إذا كنت قلقاً من أن تنجرّ نحو الشراء في التطبيقات، فلماذا لا توقف عمليات الشراء داخل التطبيق؟ في بعض الهواتف الذكية، يمكنك حظر عمليات الشراء داخل التطبيق وضبط هذه التطبيقات في إعدادات هاتفك.

زر الذهاب إلى الأعلى