الأمان على الإنترنت

ندرك جميعاً أهمية الإنترنت في حياتنا، فبواستطه نجري المشاريع، ونتواصل مع من هم بعيدين عنا، كما نلعب الألعاب ونمضي أوقاتنا. ولكن كيف تحمي معلوماتك الشخصية أثناء استخدامه؟ وكيف تتجنب الوقوع بين أيدي المقرصنين والفايروسات الإلكترونية؟

أهم النصائح والتوجيهات:

  • احذر مما تشاركه على الإنترنت:

لا تقم بمشاركة معلوماتك الشخصية بشكل واضح وواسع على الإنترنت، لأن المشاركة ستسهل على الغرباء معرفة الكثير عنك، وهذا ليس بالأمر الجيّد. قبل أن تنشر صورة لك على الإنترنت، تأكد من محتواها: ثيابك المدرسية مثلَا ستخبر الغرباء في أي مدرسة أنت، وقد تساعدهم خلفية الصورة على تحديد موقعك. فالمعلومات التي تشاركها مع العامة والغرباء ستساعد منتحلي الشخصيات للوصول إلى مرادهم، فاحذر!

  • احم كلمات السر الخاصة بك:

لقراءة المزيد حول ما يتعلق بكلمات السر اضغط هنا.

  • قم بتثبيت برامج الحماية من الفايروسات على أجهزتك (anti-virus protection and firewalls):

لتتأكد أن جهازك محمي على الشكل المطلوب، قم بتنزيل برامج الحماية من الفيروسات على كافة أجهزتك: الحاسوب، الجهاز اللوحي، والهاتف الذكي، وتأكد من تحديث البرامج بشكل مستمر لضمان الحماية من الفيروسات والمخاطر الإلكترونية. كما تعتبر الجدران النارية (Firewall) إحدى وسائل الحماية الإلكترونية أيضاَ، لأنها تنشئ حاجزاَ بين جهازك والإنترنت. هذا الحاجز يحد من المعلومات الصادرة والواردة، ويجعلها في مأمن بعيدا عن المتجسسين. علماَ أن هذا البرنامج لا يمنعك انت من تنزيل برامج التجسس، لكنه ينبهك إن كانت بعض البرامج تصل إلى معلوماتك دون إذنك.

  • لا ترد على رسائل الغرباء:

 من الطبيعي أن تصلك على بريدك الإلكتروني رسائل من الغرباء، وفي الغالب تكون إعلانات قد تم إرسالها لأعداد كبيرة بهدف الترويج لمشروع معين. إذا رددت على الرسائل، أو نقرت على الرابط المرفق، او حتى ضغطت على “عدم الاشتراك” فإنك تخبر المرسل أن الرسالة قد تمّ فتحها والتعرف إليها، وأن بريدك قيد التفعيل. من الأفضل أن تمسح هذه الرسائل، أو تحديد المرسل ضمن لائحة المحظورين في حال رغبتك بعدم استلام رسائل من نفس العنوان مرة أخرى.

  • يجب أن يكون لديك عدة حسابات، ولا تتقر على روابط ومرفقات مجهولة المصدر:

من أهم الطرق التي تمنع تلقي رسائل غير مرغوب بها هي أن يكون لديك حسابين للبريد الإلكتروني. الأول تشاركه مع العائلة والأصدقاء والعمل، والثاني تستخدمه عندما تحتاج للتسجيل بشيء ما عبر الإنترنت. كما من المهم أيضاً ألا تنقر على روابط مجهولة المصدر، فقد تحتوي على فيروسات أو قد تربطك بصفحات ويب تقوم تلقائياً بتنزيل رموز وملفات قد تصيب جهازك بالأذى.

زر الذهاب إلى الأعلى