نصح وإرشاد

كيف تختار كلمات المرور؟

اختيار كلمات السر واستعمالها:

أغلب التطبيقات والمواقع الإلكترونية تتطلب حساباً لتسجيل الدخول، وإنشاء هذه الحسابات يتطلب استخدام عنوان البريد الالكتروني أو رقم الهاتف بالإضافة لكلمة سر أو أي طريقة مصادقة أخرى. من المهم أن تكون كلمة السر الخاصة بك قوية جداً وغير قابلة للاختراق، وبالتالي تحمي حسابك من الوقوع بأيد غير أمينة. كما يُنصح بعدم استخدام نفس كلمة السر لإنشاء حسابات في مواقع مختلفة، لأن هذا قد يعرض جميع حساباتك للخطر في حال تم اختراق موقع واحد فقط.

كيف تختار كلمات المرور

ما هي المخاطر المرتبطة بكلمات السر؟

يستخدم المخترقون برامج متطورة لفك كلمات السر، واستخدامك لكلمة سر ضعيفة، أو مشاركة بياناتك الشخصية عبر مواقع التواصل الاجتماعي أو الإنترنت بشكل عام، أو استخدام نفس كلمة السر لأكثر من موقع، يسهّل عمل المخترقين ويمكّنهم من اكتشاف كلمة السر الخاصة بك.

ولكن معظمنا يمتلك حسابات كثيرة على الإنترنت، وسيكون من الصعب أو المستحيل حفظ كلمة سر مختلفة لكل موقع… فما الحل؟

اختيار كلمات سرّ قويّة:

  • ببساطة، يمكنك اختيار ثلاث كلمات عشوائيّة ودمجها مع الأرقام والرموز.
  • كما يوجد الكثير من الطرق التي تساعدك في ابتكار كلمات سر يصعب اختراقها، ولكن عليك الابتعاد عن الخيارات التي قد تكون واضحة وسهلة التخمين! فلا تستخدم اسمك أو يوم ميلادك أو اسم ابنك أو أي معلومة شخصية ويعلمها الآخرون. عوضاً عن ذلك، يمكنك اختلاق جملة بسيطة تستطيع أن تتذكرها دائماً، ثم خذ أول حرف من كل كلمة في الجملة وأضف إليها الأرقام والرموز لتكوين كلمة سر قوية. على سبيل المثال: “أنا نشيط وأحب جميع أنواع الرياضات!” فتكون كلمة السرّ: أنوجأر!@6

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى