للأطفال 11-18

نصائح الأمن السيبراني لكبار السن

نصائح الأمن السيبراني لكبار السن

أصبح الإنترنت جزءاً لا يتجزأ من التعلم والاتصال مع العائلة والأصدقاء، أو حتى اللعب. لذا عليك وضع سلسلة من أحزمة الأمان عندما تستخدم الإنترنت، وأول ما عليك فعله هو الالتزام بمثلث الأمان “تمهل” – “فكر” – “ابدأ”.

قبل أن تبدأ باستخدام تطبيق أو الضغط على رابط ما، فكر بنتائج كل فعل تقوم به عند تواجدك على شبكة الإنترنت، وكن متأكدًا من أنك اتخذت جميع سبل الحماية والأمان من المخاطر الإلكترونية.

فيما يلي بعض النصائح التي تساعدك على الاتصال بعالم الإنترنت بأمان.

  • احكم تواجدك على الانترنت ومعلوماتك الشخصية مهمة للغاية، حافظ عليها: من الجيد تحديد ما هي المعلومات التي يمكنك مشاركتها ومع من ستشاركها. تعرّف على إعدادات الخصوصية والأمان على مواقعك المفضلة واستخدمها.
  • المعلومات المتعلقة بك لها قيمة، تماماً مثل المال: كن يقظًا ممن يمكنه الاطّلاع على هذه المعلومات وكيف يتم جمعها في المواقع التي تزورها والتطبيقات التي تستخدمها.
  • اقفل أجهزتك بإحكام: احم أجهزتك من السرقة والاختراق والمتطفلين، ضع كلمة مرور صعبة لا يستطيع أحد اختراقها أو اكتشافها. فكلمات المرور التي تحمي الأجهزة الإلكترونية لها ذات قيمة أقفال باب المنزل.
  • فكر قبل أن تتصرف: إذا لاحظت أنك تتلقى رسائل عبر بريدك الإلكتروني أو اتصالات غريبة تتّسم بالإلحاح وتطلب منك الاستجابة سريعًا واتخاذ قرارات لحظية للشراء أو مشاركة المعلومات، فكن حذرًا منها، لأنها من المرجح أن تكون عملية نصب أو احتيال.
  • اقطع الشك باليقين: إذا لاحظت وصول رسائل إلكترونية غريبة تتضمن روابط إلكترونية، فإياك أن تستجيب أو تضغط على هذه الروابط حتى لو كنت تعرف المرسل. تأكد من المرسل إذا كنت تعرفه شخصياً، أو احذف الرسالة بكل بساطة.
  • فعّل كلمات مرور قوية وصعبة: اقرأ المزيد عن كيفية إنشاء كلمات مرور قوية.
  • اكتبها وخبئها في مكان آمن: الجميع منا معرض لنسيان كلمات المرور، لذا اكتبها وخبئها في مكان آمن بعيدًا عن الحاسوب.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى