للأطفال 11-18

خدمات الموقع الجغرافي

الأجهزة الإلكترونية مزودة بخدمة تحديد الموقع الجغرافي، وغالباً ما تتعقب الأجهزة أماكن تواجدك في الخلفية، حتى عندما لا تكون متصلاً بالإنترنت، وتستخدم هذه التكنولوجيا لتحديد موقع جهازك، وبالتالي موقعك انت!

  • كيف يحدد الجهاز موقعي الجغرافي؟

من خلال طرق عديدة، الأكثر شيوعاً هو نظام تحديد المواقع العالمي (GPS). أي أنها تستخدم الأقمار الصناعية لتحديد مكانك حتى إذا لم يكن لديك بيانات أو شبكة إرسال، وتزداد دقة تحديد الموقع الجغرافي فور اتصال الجهاز بالإنترنت.

  • ما هي المخاطر؟

تسمح التطبيقات ومواقع التواصل الاجتماعي بمشاركة موقعك مع أشخاص آخرين: أصدقاؤك، عائلتك، أو حتى الغرباء الذين لا تعرفهم إلا عبر الإنترنت. فتأكد من مشاركة موقعك مع الأشخاص الذين تعرفهم في الحياة اليومية فقط. تحديد موقعك من المنزل يخبر الأشخاص أنك في المنزل ولكن أيضًا يخبرهم عن موقع منزلك، وقد يشكل هذا خطراً عليك وعلى أفراد عائلتك. ينطبق ذات الأمر في منزل صديق لك تزوره أو المدرسة التي ترتادها.

أهم النصائح

  • استخدم إعدادات الخصوصية لإدارة مشاركة موقعك. في الهواتف الذكية، يمكنك عادةً إيقاف تشغيل خدمات الموقع لجميع التطبيقات في “الإعدادات العامة”.
  • إذا كنت تريد توضيح الموقع الذي أخذت فيه الصورة، شارك الصورة بعد تحركك من الموقع. بهذه الطريقة لا تشارك موقعك المباشر.
  • تجنب تكوين صورة نمطية لأسبوعك. يمكن أن يؤدي تحديد الموقع بانتظام من نفس الأماكن إلى إعطاء الأشخاص صورة عن تحركاتك، وبالتالي قد يعرضك إلى المخاطر.
  • إانتبه من أن ينشر أحد الأصدقاء موقعك عن طريق الخطأ. على سبيل المثال: عن طريق تحديد أنه معك أو مشاركتك لمنشور على منصات التواصل الاجتماعي. إذا حدث ذلك لا داعي للخوف، احذف المشاركة أو اطلب من صديقك إزالتها. كما يمكنك استخدام إعدادات الخصوصية لتقييد مشاركاتك بالمنشورات التي يضعها الآخرين.
  • احرص على أن تكون جميع حساباتك مرئية فقط للأصدقاء الذين تعرفهم في الحياة الواقعية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى