للأطفال 11-18

اللعب على الإنترنت

ما الذي ينبغي عليّ أن أعرفه حول اللعب على الإنترنت:

سؤال مهم! وإجاباته كثيرة، ولكننا سنحاول أن نختصر قدر الإمكان.

تسجيل الدخول وكلمات المرور

كأغلب التطبيقات والمواقع الإلكترونية، تحتاج بعض الألعاب تسجيل اسمك للدخول مع كلمة مرور. يمكنك الاطلاع على كيفية وضع كلمة سر قوية هنا.

إنفاق المال:

هل تعلم أن بعض الألعاب قد تطلب منك أن تدفع أموالًا حقيقية، وذلك مقابل أن تحصل على ترقيات أو على خصائص إضافية.

انتبه لهذه الكلمات أو الجمل، فهي دلالة على أن التطبيق سيطلب منك شراء شيء ما:

اشتر الآن،في مشتريات التطبيق،في مشتريات اللعبة، (عملة الدولة).

قد يبدو الامر محيرًا إن كان للعبة نسختها الخاصة من المال، مثل: الجواهر أو القطع المعدنية (Coins)، والتي تكسبها أثناء اللعبة من أجل الحصول على ترقيات أو عناصر جديدة. من المهم أن تتذكر هذه الملاحظات:

  • إن لم يكن واضحاً بالنسبة لك ما نوع المال الذي تنفقه – مالاً حقيقيًا أو خاصًا باللعبة، فاستشر شخصًا بالغًا قبل إتمام عملية الشراء!
  • قد يكون إنفاق المال أثناء اللعب جزءًا من التجربة الإلكترونية للأشخاص الذين يلعبون الألعاب باستمرار، ولكن عليك أن تأخذ بعض الأمور في الحسبان:
  • هل يمكنك أن تلعب دون أن تدفع؟ في معظم الأحيان، تكون الترقيات والعناصر الإضافية اختيارية، وهذا يعني أنك لست مضطراً للدفع ويمكنك اللعب مجانًا.
  • هل هذه اللعبة تستحق إنفاق هذه الأموال؟ فكّر: إن لعبت هذه اللعبة لبضعة أشهر ثمّ ظهرت لعبة أحدث أو إصدار أجدد، ألن تذهب الأموال سدى؟
  • أموال من هذه التي تنفقها؟ هل تقوم بالدفع عبر الحسابات المصرفية لوالديك أم شخصًا آخر؟ عليك التأكد وطلب الأذن مسبقًا.

اللعب مع الآخرين:

اللعب على الإنترنت ومع الأصدقاء هو أمر رائع بالفعل، لكن أحياناً قد يقول اللاعبون ألفاظًا بذيئة أو يتصرفون تصرفات غير لائقة.

إليك بعض النصائح التي يمكنك اتباعها للاستمتاع بالألعاب الإلكترونية بأمان:

  1. إذا كنت تلعب مع شخص لا تعرفه من حياتك الواقعية، فانتبه من أن تشاركه معلومات شخصية عنك (كماكن السكن، أو إلى أي مدرسة تذهب، أو كلمات السرّ الخاصة بحساباتك).
  2. إذا أزعجك أي شخص بطريقة كلامهم، فتذكر أن الكلام مع شخص بالغ سيساعدك على إيجاد حلّ.

تعلّم كيف تبلّغ عن الأشخاص، وكيف تحظرهم عن الحساب إن كسروا قواعد اللعبة، أو كانوا مشتركين في عملية تنمر ضدك أو ضد أي أحد

تصنيفات الأعمار:

 هل تعلم أن الألعاب والتطبيقات غالبًا ما يتم تصنيفها بحسب الفئات العمرية. لذا قبل أن تشتر لعبة من المتجر، أقلبها وسترى العمر المناسب للعبة على الخلف. أما إن كنت تقوم بتنزيلها عبر الإنترنت، فإنك ستشاهد العمر المناسب لها في مكان ما على الشاشة.

من المهم أن تعرف أن تصنيفات الأعمار وضعت لسبب معيّن؛ كأن يكون مستوى العقل مناسبًا لهذه اللعبة، أو ربما يكون فيها مشاهد عنيفة أو غير مناسبة لعمرك.

في بعض الأحيان، يرغب الشباب بلعب ألعاب حتى لو لم تكن مناسبة لسنّهم، ربما لأن أصدقاءهم يلعبونها.

اقرأ النصائح التالية إذا واجهت مثل هذه الحالة:

  1. اطلب أولًا الإذن من ولي أمرك أو من يعتني بك. صحيح أن الكبار غالبًا ليسوا مطلعين على الألعاب ولا يعرفونها تمامًا، لذلك جرب أن تشرح لهم أنك ترغب بلعب هذه اللعبة ولكنها مصنفة لفئة عمرية أكبر من فئتك، واسأل إن كان بإمكانهم التحقق إذا كانت مناسبة لك؟
  2. إذا كان أصدقائك يلعبونها، فهذا لا يعني أنك مجبر على لعبها. كل واحد منا لديه ردود أفعال مختلفة عن الآخر، فقد يستمتع الآخرون بألعاب قد تراها مخيفة أو مرعبة بالنسبة لك. لذلك، لا بأس في أن تقرر ألا تلعب اللعبة إن لم تكن ترغب بذلك، أو لاحظت أن محتواها غير مناسب لك.
  3. اعرف ممن تطلب المشورة. قد تسمح لك العائلة أن تلعب هذه اللعبة دون النظر في أثرها عليك، لذا تأكد من أنك تأخذ النصائح من شخص يعرف عن هذه الألعاب، كي لا تشاهد محتوى قد يزعجك.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى