نصح وإرشاد

العملة المشفرة (الرقمية)

العملة المشفرة هي عملة رقمية تمثل نوعاً جديداً من النقود ويتم إنشاءها بواسطة شبكة لا مركزية من الخوادم (خوادم التعدين). يتم تحويل هذه العملات بين المحافظ الرقمية ويمكن شراؤها بأموال العالم الحقيقية أو عن طريق العملات المشفرة الأخرى. كل هذا يحدث على شبكة تسمى “البلوكتشين” Blockchain.

أول ما يجب أن تفهمه أن أي ادخار من العملات المشفرة يتسم بتقلب شديد في الأسعار. وعليه، إذا استثمرت بالعملات الرقمية، فعليك أن تعلم ان هناك إمكانية لتحقيق المكاسب، أو المخاطر بخسارة جزء كبير من المبلغ – أو حتى كله.

بالإضافة إلى ذلك، يتم الآن استخدام العديد من الطرق التقليدية التي يستخدمها المحتالون لارتكاب جرائم الاحتيال المالي في مجال التشفير، لذلك من الضروري أن تكون على دراية بعمليات الاحتيال المحتملة قبل حدوثها.
وعلى عكس معظم الاستثمارات الأخرى، لا يخضع سوق العملات الرقمية للتنظيم. لذلك، هناك فرصة ضئيلة أو معدومة لاسترداد الخسائر أو اللجوء إلى أي إجراء آخر.

اقرأ أهم نصائح الأمان الخاصة التي أعددناها عن العملات الرقمية … قبل أن تستثمر فيها!

فكر مليًا وبجديّة قبل إجراء أي عملية شراء للاستثمار في العملات الرقمية. كن على دراية كاملة بالمخاطر أو الفوائد المحتملة. ضع في اعتبارك دائمًا أن مدخرات العملات الرقمية ليست مثل الأموال التقليدية.

قم بإجراء بحث شامل قبل التفكير في شراء عملة ما، بدءًا من عمليات البحث عبر الإنترنت عن الخلفية والملكية والتقارير والمراجعات حول الشركة التي تقف وراء المنتج أو الخدمة. تأكد من أن معلومات الشركة على الموقع الإلكتروني واضحة من حيث أعضاء الفريق (بما في ذلك خلفيتهم)، ومصدر ومستوى الدعم المالي للتأكد من أنها لا تعتمد على استثماراتك الجديدة واستثمارات الآخرين (مثل مخطط بونزي)، تفاصيل الموقع الفعلي وتسجيل الشركة.

• اعلم أن امتلاك الشركة – أو طلبها – لأي نوع من الترخيص التنظيمي أو العضوية في هيئة تجارية لا يمثل ضمانًا لأمن استثمارك.

• تأكد من أنك على وضوح تام فيما يتعلق بشروط الشراء والملكية:

• هل يمكنك إزالة مدخرات العملات الرقمية الخاصة بك من المنصة بسهولة؟

• هل تم توضيح كيفية قيام الشركة بتأمين وحماية أموال العملاء؟

• هل الأوصاف الواضحة لتخزين أي نوع من المدخرات قابلة للقياس الكمي في الملك العام؟

• ماذا يعني ادخار العملات الرقمية في العالم الواقعي؟ تأكد من فهمك للقيمة التي يمنحها الرمز المميز للمالك.

• ضع في اعتبارك أنه – على عكس عمليات شراء العملات التقليدية أو المدخرات الأخرى، إذا قمت بإرسال عملة رقمية إلى محتال، فلا يمكنك الاتصال بمزود الخدمة لإبطال المعاملة كما لو كنت تستخدم بطاقة الائتمان مثلاً.

احذر من أساليب التسويق العدوانية و / أو غير الواقعية مثل المحاولات المتكررة للاتصال بك عبر قنوات مختلفة، وحوافز الشراء قبل موعد نهائي محدد، وبيع المنتجات كباقة، ومستويات الطلبات الدنيا، والتسويق متعدد المستويات حيث يتم تشجيعك على تجنيد المزيد من الناس للمشاركة، أو الوعود بعوائد كبيرة ونجاح مالي باهر. يجب أن تكون مشترياتك من العملات الرقمية مدفوعة من قبلك أنت وليس عبر البريد الإلكتروني أو رسالة نصّية أو فيديو أو منشور على وسائل التواصل الاجتماعي أو تأييد المشاهير / المؤثرين.

لا تجذب الانتباه من خلال المشاركة على وسائل التواصل الاجتماعي بأنك تمتلك عملة رقمية أو اشتريتها لأول مرة. الهندسة الاجتماعية هي ممارسة شائعة للمحتالين وهناك تقارير منتظمة عن وعود بعوائد عالية إذا تم إرسال العملة الرقمية إلى عنوان محدد… وفي جميع الحالات، لا يتم إرجاع هذه الأموال إلى المالك أبدًا.

• إذا بدا لك شيئاً ما أنه جيّد إلى درجة يصعب تصديقها، فمن المحتمل أنه كذلك.

* المصدر: GetSafeOnLIne

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى