الأخطار والتهديداتما هي برامج الفدية؟

ما هي برامج الفدية؟

برامج الفدية – حقائق ونصائح

مع تطور التكنولوجيا، تتزايد هجمات برامج الفدية بين الشركات والمستهلكين. وعليه، يتعين على مستخدمي الإنترنت أن يكونوا حذرين فيما يتعلق في “النظافة الرقمية” في زمن يترابط فيه العالم بشكل متكامل عبر الإنترنت.

ما هو برنامج الفدية؟

هو نوع من البرامج الضارة التي تصل إلى ملفاتك وتغلقها بقفل، فلا يمكنك استرجاع الملفات أو فتحها إلا إذا دفعت فدية لصاحب البرنامج. تتم هذه الهجمات عبر روابط تظهر أمامك على الشاشة تحثك على الضغط عليها، هي تبدو روابط عادية، ولكنها تحتوي على برمجيات ضارة.

تشبه هذه البرمجيات الخاطفين ولكن الفرق أنها الكترونية، تدخل إلى الملفات القيمة على حاسوبك من ملفاتك الشخصية إلى معلوماتك المالية والملكية الفكرية وغيرها. هدفها الأساسي هو اختطاف هذه الملفات لطلب فدية مالية مقابل ردها لك!

كيف أحمي نفسي من هذه الهجمات؟

إن كنت فردًا او شركة أو مؤسسة، فإنك معرض للوقوع ضحية هجمات الفدية دون شك، ولكن مثلث الأمان هذا سيحميك منها: “تمهل” – “فكر” – “ابدأ”.

  • تمهل: قم بتشغيل المصادقة الثنائية (two-step authentication) على حساباتك التي تتوفر فيها هذه الخاصية. المصادقة الثنائية توفر حماية أعلى عبر إضافة خطوة إضافية للتحقق من هويتك قبل السماح لك بالدخول لحسابك، وذلك عبر إرسال رسالة نصية إلى هاتفك أو بريدك الإلكتروني المرتبط بالحساب، أو توفير رمز مميز، أو مقاييس حيوية كبصمة الإصبع.
  • فكر: اختر كلمات مرور قوية. اقرأ المزيد عن كيفية إنشاء كلمات مرور قوية.
  • ابدأ: حصن نفسك من الهجمات الإلكترونية والاختراق عند استخدامك لأجهزة التخزين المتحركة (USB). يمكن أن تصاب أجهز USB بالفيروسات التي قد تعرض حاسوبك لبرامج الفدية، فتأكد من مسح (Scan) هذه الأجهزة باستخدام برنامج الأمان الخاص بحاسوبك، قبل أن تفتح محتواها

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى